المرحلة الابتدائية

إننا في مدرسة المنار الدولية في قطر ، نتبع المنھج الأمیرکي بناء على معايير محددة بوضوح في العملية التعليمية للطلبة حيث تتماشی مع رؤية ورسالة مدرسة المنار الدولية.

تتبع مدرسة المنار الدولية في قطر معايير الدولة الأساسية المشتركة التي تمكن المعلمين من تحديد الأهداف وحيث نتبع في العملية التعليمية مجموعة واسعة من الاستراتيجيات والأنشطة التعليمية لتلبية احتياجات التعليمية للطلبة.

إن المنھج الدراسي في المدرسة محدد بشکل جید ویتضمن المھارات الأساسیة. حيث أن هناك معايير مكتوبة للمناهج الدراسية لجميع مجالات المواد في جميع مستويات الصفوف في المدرسة.

إن محتوى المناهج الدراسية في المدرسة مصممة لمساعدة الطلبة في تنفيذ رؤية ورسالة المدرسة ، حيث تسمح للطالب بالإبداع ، وتطبيق مهارات التفكير.

المناهج الدراسية في المستوى الابتدائي ترتكز على تطوير المهارات المعرفية، والوجدانية ، وتطوير الكفاءات اللازمة لتحقيق نجاح الطالب في المستوى التعليمي.

ويتبنى المعلمون مجموعة متنوعة من أساليب التدريس لاستيعاب أنماط التعلم المختلفة للطالب. ونحن نعتقد أن الطلاب هم المحور الأهم في العملية الدراسية لدى جميع الفصول الدراسية.

يتم توفير الكتب الدراسية المناسبة للطلبة وموارد التعلم الإضافية التي تلبي أنماط التعلم المختلفة وتقنيات التدريس الحديثة.

يستخدم المعلمون مجموعة متنوعة من التقييمات الصفية التي توفر التقييم العادل للطلاب فيما يتعلق بمستوياتهم.

يتلقى الطلبة سبع ساعات من التدريس والنشاطات يوميًا.

تقوم مجموعة من المعلمين والمعلمات ذوي الخبرة والكفاءة بتدريس القسم الابتدائي(الصف الأول حتى الصف السادس). يدرس الطلاب المقررات الأساسية في اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية. بالإضافة إلى مناهج وزارة التعليم والتعليم العالي (اللغة العربية، الشرعية، وتاريخ قطر). كما يحضر الطلاب دورات في التربية البدنية، والحاسب الآلي والتربية الفنية مرتين في الأسبوع وحصة مكتبية مرة واحدة في الأسبوع.
المواد التعليمية:

اللغة الإنجليزية : نعمل على تحفيز الطلاب على إتقان القراءة والكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية وذلك عن طريق استخدام استراتيجيات تعليمية مختلفة مثل القراءة بصوت عال، القراءة المشتركة، القراءة الموجهة، القراءة المستقلة، الكتابة المشتركة، الكتابة التفاعلية، والكتابة المستقلة. حيث يقوم المعلمون بمتابعة تقدم الطالب من خلال التقييمات، ويُعمَل على وضع الاستراجيات وفقًا لاحتياجات الطلاب.

الرياضيات:نعمل على تزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التعليمية لمساعدتهم على اتقان العمليات الحسابية وتقنيات حل المسائل الرياضية. إن تجربة الطلاب في دراسة الرياضيات تساعدهم على التطور من التعلم النظري إلى الفهم العملي.

العلوم: نعمل من خلال دراسة الطلاب لمادة العلوم على السماح لهم باستكشاف عالمهم من خلال البحث والاستكشاف القائم على الأساس العلمي .و يتم تدريب الطلاب على صياغة الأسئلة العلمية ، والتنبؤ بالحلول، وتصميم التجارب، وتنفيذها في مختبر العلوم.

اللغة العربية: تتبع مدرسة المنار الدولية في قطر معايير ومناهج وزارة التعليم والتعليم العالي، حيث يوفر منهج اللغة العربية فرصًا للطلبة من أجل فهم مهارات القراءة والكتابة بشكل أفضل.

التربية الاسلامية: تتبع مدرسة المنار الدولية في قطر معايير ومناهج وزارة التعليم والتعليم العالي ، حيث يوفر هذا المنهج فرصًا للطلاب من أجل فهم القيم الإسلامية والأخلاق بشكل أفضل.

تاريخ قطر: تتبع مدرسة المنار الدولية في قطر معايير ومناهج وزارة التعليم والتعليم العالي ، ويوفر هذا المنهج فرصًا للطلاب حيث يساعدهم من أجل التعرف بشكل أفضل على الثقافة والتقاليد القطرية وتاريخ قطر من خلال الأحداث التاريخية التي أقرها المختصصين في الوزارة . وكما يتم ربط المنهج الدراسي بالحياة المجتمعية القطرية.